
تندرج مقاربة التدريس القائم على المستوى المناسب، المسماة اختصارا TaRL ، ضمن المقاربات التي تستهدف تجاوز صعوبات التعلم، وقد تم تبنيها من طرف المنظمة الهندية غير الحكومية Pratham ، والتي تهتم أساسا بتجاوز صعوبات القراءة والحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث يتم في إطارها التركيز على:
تفيئ المتعلمين بناء على مستوى تحكمهم في التعلمات
التركيز على المهارات الأساسية في القراءة والحساب.
التقويم المنتظم لداء المتعلمين بهدف تحقيق مستوى التحكم المناسب لمستواهم الدراسي .
وبناء على النتائج الإيجابية التي حققها تنزيل برنامج TaRL في الهند وفي عدد من الدول الإفريقية، بادرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تجريبه في عدة جهات من المغرب، واعتماد أنشطته داخل المؤسسات التعليمية، من أجل تجاوز التعثرات المرصودة لدى المتعلمين في اكتساب التعلمات الأساس (القراءة والحساب).
موارد
الملف التراكمي دليل الرياضيات دليل اللغة العربية والفرنسية
كراسة الانشطة مدارس الريادة بطاقات TaRL
ملفات رقمية ملفات صوتية معيار الشارة
دليل أجرأة الدعم المؤسساتي
مشروع التدريس وفق مقاربة التخصص